القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الاستعداد للامتحان وضمان الحصول علي الدرجة النهائية - نصائح هامة للمذاكرة

كيفية الاستعداد للامتحان وضمان الحصول علي الدرجة النهائية - نصائح هامة للمذاكرة

كيفية الاستعداد للامتحان وضمان الحصول علي الدرجة النهائية - نصائح هامة للمذاكرة

لكى نستعد جيدا للامتحان لابد من إتباع نظام تغذية جيد لزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة فهما عمليتين مهمتين أثناء المذاكرة وفى حل جميع أسئلة الامتحان الحل النموذجى لضمان التفوق بإذن الله .

(1) تغذية المخ :  تتم باتباع الأغذية التى تقوى الذاكرة وتنشطها :
 وهى بالفعل التى تغذى المخ للقيام بهذه العمليات مثل : صفار البيض - السمك - الشيكولاتة -الفواكه خاصة الجوافة والكيوى والفراولة والموز والجوز واللوز وعين الجمل والقهوة مع مراعاة عدم الاسراف فى ذلك

(2) تنظيم الوقت : وذلك بعمل جدول مرن للمذاكرة وأهم شيىء فى ذلك هو توقيت ووقت النوم فهو أساسى فى المذاكرة بتركيز  فلابد من راحة الجسم الذى يحتوى المخ فالعقل السليم فى الجسم السليم وللجسم من ست ساعات ألى ثمان ساعات حسب السن فإن مدة النوم تقل مع تقدم السن تعد الفترة من بعد العشاء إلى الفجرمن أفضل أوقات النوم مع إضافة الفترة أحيانا من بعد الظهر إلى ما قبل العصر مباشرة وتسمى فترة القيلولة ولابد أن تكون فترة الامتحان هى فترة اليقظه لأن المخ فى هذه الحالة يكون متيقظ وفى قمة تركيزه وللعلم يوجد بالمخ ميقاتى طبيعى للنوم فمثلا إذا تعودت أن تنام الساعة 12 مساءا فى هذا التوقيت يستعد الجسم للنوم فإذا فات هذا التوقيت فلا يأتى النوم فى هذه الحالة .

(3) جدول تنظيم مذاكرة المواد : كل يوم مادة وإذا كانت المواد أكثر من ست مواد يفضل جعل المادتين القصيرتين والسهلة فى يوم واحد مثل المادة الثانية ومعها مادة أخرى .

(4)  وقت الترفيه : لا بد من وجود وقت للترفيه فهو يساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة والجسم عموما خاصة الحالة النفسية ومزاجية وهو عادة يكون من ساعة إلى إثنين تقريبا يوميا ونهار يوم فى الأسبوع وهذا يعد الترفية الأسبوعى .ويفضل الترفيه أن يكون فى أماكن توجد بها خضرة طبيعية مثل الحدائق والريف لأن ذلك يعطى طاقة أيجابية ويجدد النشاط وأهم من ذلك تجديد وضبط الحالة النفسية والمزاجية لتتقبل وتتكيف مع أى تغيير يطرأ على حياة أى فرد .
ملاحظة هامة : إذا صادفك سوء تركيز فى مذاكرة أحد المواد فاستبدلها بمادة أخرى يكون لديك إستعداد لمذاكرتها.
توجد بعض المواد تحتاج لتركيز بدرجة عالية مثلا الرياضيات - الفيزياء فلابد من مذاكرتها فى وقت أكثر هدوءا بالليل أو فى الصباح الباكر وعموما تحتاج المذاكرة إلى الهدوء .

(5) لابد من تخصيص وقت كاف للمراجعة من 15 إلى 20 يوم تقريبا قبل بدء الامتحان وفيها تتم المراجعة العامة لكل المواد خاصة الأساسية حتى تكون مستعد تماما للامتحان حيث يتم خلالها حل إمتحانات ونماذج مشابهة فى مواصفاتها للامتحان الاصلى قدر الامكان مع وضع نفسك فى جو الامتحان تقريبا . وتخصص آخر ثلاثة أيام لأول مادة فى الامتحان مثل اللغة العربية أو أى مادة يبدأ بها الامتحان فعادة تحتوى أطول منهج وعند العودة من إمتحان أول مادة نأخذ قسطا من الراحة غالبا من 2 إلى  3 ساعات تقريبا ولانفكر كثيرا فى المادة السابقة ونركز فى المادة القادمة وهكذا ....                       
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات