القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الاستفادة من الفشل واستغلاله لتطوير الذات

13 سبب لماذا الفشل شئ ايجابي ويجب ان تفشل بسرعة لتتعلم بسرعة - تعرف عليهم الآن

13 سبب لماذا يجب عليك الفشل بسرعة لتتعلم بسرعة

الفشل والنجاح شيئان من الطبيعي ان يحدثان لك في حياتك في اي مهنة او اي عمل ستقوم به المتوقع الفشل مثل ما متوقع النجاح ولكن من المعروف ان الفشل هو شئ سيئ وذا عواقب وخيمة ولكن الفشل قد يكون فرصتك للنمو والتطور والتعلم من جديد فمن المعروف ان الراحة والنمو لا يتواجدان معا بطبيعة الحال . تعد اكثر الوسائل فعالية في النمو والتقدم هو الفشل والنجاح ايضا يجعلك تتقدم اكثر ولكن للوصول للنجاحات ستمر ببعض الصعوبات والعقبات التي قد تجعل تفشل ولكن هذا الذي يجعلك تتطور وتنمو وتتعلم من اخطائك اكثر وتري ما لم تكت تراه وتعلم ما لم تكن تعلمه من قبل وسيكون بمثابة شعلة نشاط وحماس توقد فيك لإستكمال طريقك نحو النجاح .

الفشل ايضا يطور النمو العقلي ويسرعه ويكسبك خبرات كبيرة في وقت قليل وليس يسبب التطور العقلي فقط بل الجسدي والعاطفي ايضا ، ولا تنسي ان الحياة مليئة بالفرص فيجب عليك تغيير طريقة تفكيرك والحرص علي التقدم .

ينظر بعض الناس للفشل علي انه نهاية المطاف او نهاية كل شئ ويريدون تحقيق النجاح بسرعة او في اللحظة التي يفكرون فيها بتحقيقه وهم ينظرون للشخاص الناجحين ولكن هم بالتأكيد واجهوا صعوبات وعقبات كثيرة للوصول لنجاحهم ، فقد قال الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) ولقد ذكرنا ايضا هذه الآية في مقالة عن الربح من الانترنت .

يجب عليك بعد مرحلة الفشل ان تتوقف للتفكير بسبب الفشل وان تعطيه اهتمام لهذا الأمر وللحكم عن السبب الذي جعلك تخفق ولا تجعلك الفشل يؤثثر عليك ويبعث فيك الطاقة السلبية واليأس والاحباط واجعل تقبل الفشل هو جزء من خطتك للوصول للنجاح .

وضربت الكاتبة إليزابيث جيلبرت مثالا رائعا حول الإستفادة من الفشل وان التحولات من الفشل للنجاح او الاستفادة من الاخطاء مثل الانقاض او الشئ المهدم او الخراب فإذا اصبحت حياتك هكذا يمكنك اعادة البناء بشكل جيد عندما يتهدم كل شئ . وادعو الله ان تكون هذه المقالة مفيدة لكم وتغير حياتكم للأفضل .

وسنذكر معا في مقالة اليوم عزيزي الزائر 13 سبب لماذا الفشل هو شئ جيد وإيجابي ويساعدكك علي التطور وتغيير طريقة تفكيرك :

1- طريق جديد يظهر امامك ويتم بناؤه بعد الفشل وهدف جديد يخلق 

عليك اعتبار الفشل هو تحويل مسار لك للمسار الأفضل وإذا انتابك الشعور بالفشل في شئ ما قف لحظو وتوقف عما تفعله وابدأ في التفكير والتأمل وستجد مسارا او طريقا جديدا فتح امامك ويمكن ان يكون مجال جديد لم تكن تتوقعه ، الحياة غير متوقعة ودائمة التغير وهي تغير مساراتنا واتجاهاتنا احيانا ، الفشل كذلك الأمر لذلك يجب عليك ان تكون مرن ومتكيف مع الأحوال والعقبات من حولك وتوكل علي الله وكن شديد الإيمان به .

2- الحصول علي رؤية او القدرة علي التنبؤ بنجاح امر ما او فشله

عند تعرضك لعدة من العقبات او مرات من لفشل ستكون قادرا علي التحديد عند دخولك مهمة او مشروع او عمل معين إذا كان سنجح الأمر ام لا ويمكنك التنبؤ بحدوث خطأ ما فتقوم بتجربة طريقة اخري او محاولة اخري وهذا يسمي مبدا المحاولة والخطأ .

3- اكتساب خبرة ومهارات ومعارف جديدة في مجالك او في عملك 

لنتحدث قليلا بلغة المال ، يعتبر الفشل ليس خسارة ولكنك يمكن ان تحوله الي مكسب وارباح ، للوصول هدف معين في حياتك يجب ان تفشل عدة مرات لان هذا سيكسبك خبرة ووجهة نظر او رؤي عن اشياء لم تكن تعلمها وتوسع من آفاقك وتعطيك بعد مظر ولا تحسب الفشل نهاية المطاف بل هو تفرة مؤكدة يجب ان تحدث لك وتكون بوابة لك نحو النجاح .

4-الفشل يجعلك مستعدا لفرصة ثانية ويزيد احتمالات النجاح عن الدخول في تجربة معينة

الفشل يعدك ويجهزك للفرص الأخري لتي ستأتي في مستقبلك لوكن الدخين هو شئ مضر وفتاك للقيام به وثبطك ويضع من عزيمتك ويقوي شعور الفشل والضياع لديك لذلك ضع في الحسبان دائما ان مازال هناك العديد والعديد من الفرص التي يمكنك استغلالها وخذ وقتك في الاستعداد لها .
5- ستصبح اكثر مناعة وحذر وقدرة علي التعامل مع اخطاء المستقبل 
يمكن القول بهذا المعني ان جلدك سيصبح سميكا ليتحمل اي لسعات اخري ، وسيجعلك متوازن وصادق مع نفسك وثابت عند المشاكل وستكون مستعدا واكثر دراية بأنواع المشكلات واكثر مرونة وثباتا وعند حدوث اي فشل لك سيكثف هذا جلدك او يجعلك اقوي .

6- المرونة العاطفية ومرونة ردود الأفعال 

المرونة في الردود العاطفية وتعبيرات الوجه وردود الأفعال شئ مهم جدا لأن بعض الأشخاص بعد فشلهم يمكن ان يبدا في تكسير كل شئ من حوله او ينفعل علي شخص ما ثم يندم انه نفعل ذلك فالفشل سعيلمك ان هذه الردودة الفعلية السلبية بدون فائدة بل مضرة لك وقد تخسر الكثير اكثر من فشلك .

7- ستكون ملهم للآخرين وتنصحهم ليستفيدوا من تجاربك

كل شئ يأتي في وقته ولا أحد يستعجل رزقه لذلك الفشل الكثير سيكون مصدر إلهام لك ولمن حولك او لمن درس تجربتك للاستفادة منها ، ابحث عن رجال الاعمال الناجحين ورواد الأعمال واقرأ في سيرتهم الذاتية ستجد العديد والعديد من الفشل والصعوبات و العقبات .

8- وداعا للفوضي بعد الآن ، الفشل سيجعلك منظما اكثر في التعامل مع امورك

قبل بدئك في أي عمل بالتأكيد ستحتاج للتحضير والتنظيم لهذا الأمر والفشل سيجعلك تعيد تنظيم امورك وعمل reset للتحضيرات التي قمت بها واعادة تنظيم ورتيب الأمور وستقوم بهيكلة الأمور وهذا سيكسبك شعور بالنشاط والتحفيز للمضي قدما .

9- الفشل يجعلك تركز اكثر ويعيد ضبط تركيزك

بعد ان تفشل في شئ ما ستعيد ضبط تركيزك وتركز بشكل اكبر وهذا لا يعني انك لم تكن مركز في المرة السابقة ولكن دائما الجولة الثانية في مواجهة المشكلة تكون في صالح وستركز في تفاصيل الأمور بشكل اكبر وتري ما لم تكن تراه في السابق .

10- الفشل يقوي من قدراتك العقلية ويجعلك اكثر ذكائا

العقلية الجيدة ستطور من استقرارك العاطفي وثباتك النفسي في التعامل مع الامور وخاصا عندما يفشل كل شئ كنت تتوقعه ولكن كما ذكرنا الفشل هو ملازم دائم لطريقك ولحياة الإنسان بصورة عامة للتطور والوصول للنجاح ويجعل الفشل عقلك فضولي اكثر به رغة علي المزيد من التعلم ورغبة في المغامرة والتحدي وقد تكون هذه المغامرة وعد الخوف من الفشل بعد ذلك افضل اختيار قمت به .

11- ستختبر وتتخطي الحدود 

تتخطي هنا بمعنا انه سيكون هنالك مشكلة فوق قدراتك او مهمة صعبة عليك ولكن مع الخبرة والتعلم من كثرة الفشل ستكون قادرا علي تجاوز هذا الحد وسيقودك الفشل الي تطور كبير و شئ هائل سيحدث في حياتك قد يغيرها تماما .

12- الفشل يجعلك تتقن عملك والتركيز في كل شئ تفعله 

لا يهم حجم الفشل الذي قمت به او الاخطاء التي ارتكبتها ، المحاولة والخطأ تعد كتجربة معملية او تجربة علمية لأنك تكون متوقع ومؤمن انه يمكن ان يحدث فشل او خطأ ما والذي يجب عليك فعله هنا هو الاستمرار في المحاولة والخطأ وفهم النتائج التي توصلت إليها وهذا سيطور من خبرتك المهنية او المهارة التي تقوم بها ، الأعمال التي تكون فردية ولا يشترك فيها فريق دائما يفعلون عملية المحاولة والخطأ هذه يوميا ، فيجب عليك اختبار الأشياء من بدايتها وفعلها بإتقان وتقوم بعمل التجارب بإتقان .

13- الفشل ينمي ويطور العقل والعاطفة 

الفشل ايضا يؤدي الي النمو العقلي والعاطفي ويجعلنا الفضول اكثرة رغبة علي التعلم والاستكشاف وحل المشكلات وفعل المزيد والمزيد وإيجاد حلول للمشاكل التي نواجهها ، الشعور بالفشل ينمي بداخلنا القدرات العقلية والعاطفية ومعرفتك ايضا باهمية الفشل وهذا هدف المقالة سيجعلك اكثر قدرة للتعامل معه في الاستقبل والحرص علي تجنبه وتطوير الذات .

اقرأ ايضًا:
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات