القائمة الرئيسية

الصفحات

18 صفة شخصية يجب التحلي بها عند التقدم لسوق العمل لضمان قبولك

ما الصفات التي يجب عليك التحلي بها اثناء تقديمك لعمل - 18 صفة شخصة هامة لمن يبحث عن عمل

صفات شخصية يجب ان تتوافر بك قبل التقدم لأي وظيفة 

من المعروف عن تقديمك للعمل في اي شركة يبحثون عن المهارات المهنية والشهادات الدولية ودرجة الشهادة الجامعية ولكن قد تظن ان هذه الشركات لا تهتم بالصفات الشخصية ولكن بالفعل هي تفعل ذلك وتضع الصفات او السمات الشخصية في الحسبان عن تقدم اي شخص لها وهي التي تحدد ان كنت ستنجح في العمل ام لا وهل سترتكب الاخطاء ام تكون بارع .


الصفات الشخصية التي تقود وتدفع المهارات المهنية ، ويقول ثلثي اصحاب الشركات او اصحاب العمل ان الصفات الشخصية تعد مهمة جدا لهم وقد تكون اهم من المهارات المهنية وانهم يريدون موظفا لديه حسن الاستماع او الطاعة والولاء والالتزام بالمواعيد وان يظهر امامهم في الميعاد ويكون في اتم استعداده لأداء العمل .

الصفات الشخصية التي يجب ان تتوفر بك قبل التقدم لأي وظيفة :

1-الصدق في الحديث والتعاملات :

في الشركات يعمل الموظفون غالبا في مجموعات وفرق فإذا كنت غير صادق فلا يمكن الوثوق بك او الاعتماد علي حديثك من حيث المبيعات او شئ ما في الشركة ولن يتم تصديق تقييم العملاء لك او عدد المبيعات التي قمت بها ، كما انك ان كنت غير صادق فسينتقل مرض الكذب هذا بين المجموعة او الفريق ولن يتم اخذ حديث الموظفين في الاعتبار وستكون مشكلة كبيرة لدي الشركة .

لذلك يجب عليك ان تكون صريحا وصادقة من البداية منذ المقابلة وإذا سألك المحاور او مدير العمل عن مشكلة سابقة لك او إذا كنت تعرضت للطرد من شركة اخري ام لا وبنتائج اختباراتك في كليتك مثلا وتقديراتك يجب عليك ان تجيبه بصراحه لأنه يمكن ان يكتشف ذلك بنفسه ولكنه يتعمد ان يختبر صدقكك وصراحتك فكن في محل ثقة منذ البداية .

2- الامانة والنزاهة :

الأمانة مرتبطة بالصدق ، فيجب عليك ان تكون صادق مع نفسك وضميرك يقظ بذلك تتمسك بمبادئك وصفات الرجولة فتكون أمينا ومحافظا علي اموال شركتك او التعامل مع العملاء بكل نزاهه وصدق واخبارهم عن المعلومات الصحيحة التي يحتاجونها مثلا .
ويمكنك اظهار انك امين امام شركتك وزملائق عن طريق ذكر او وصف موقف تعرضت له كنت مرضا لأن تخالف قوانين الشركة او تختلس شيئا مثلا ولكنك لم تفعل وحافظتك وحميت شركتك وايضا إذا كانت هناك مشكلة بعيدة عن مجال تخصصك وقمت بحلها يمكنك ذكر ذلك أو ان هناك شئ في قواعد الشركة في وقت ما لم تفعله لسبب لصالح الشركة ، يجب عليك وصف هذه المقالة تكسب زملائك في العمل ايضا روح الأمانة والنزاهة ولتعجب مديرك في العمل .

3- التوفير والاقتصاد في اموال شركتك وحسن ادارتها :

يجب عليك ان تكون مرن في معاملتك للزبائن ولكن بدون ان ترخص السلعة وقم بوضع نسبة معينة للارباح التي تريد الحصول عليها شركتك والتفاوض مع الزبون بطريقة هادئة وبثقة او ويجب ان تسعي دائما علي التوفير والاقتصاد من أموال شركتك والحرص عليها والتعامل معها علي انها مالك الشخصي لأن ثراء الشركة ونجاحها من نجاحك وهو ما سيزيد راتبك .

4- المسئولية والجدية في القيام بالعمل :

يجب عليك ان تكون قدر المسئولية فيجب عليك مثلا إذا كان هنالك وقت محدد لطلبية معينة يجب توصيلها بالشكل الجيد وفي وقت مناسب او إذا كنت تعمل في كتابة تقارير او مقالات يجب عليك ان تكتبها بشكل جيد وتسلهما في الوقت ، ويمكنك إظهار انك مسئول امام مديرك عن طريق القيام بأمور صغيرة بشكل جيد جدا فمثلا في الأزمات العالمية مثل ازمة كورونا يجب ان تهتم بنظافة المكان الذي حولك و تعقيمه والحرص علي التعليمات من هذا الفيروس .

5- تطوير الذات والإرتقاء بالمهارات وتقديم نصائح مستقبلية للشركة :

تحتاج الشركات واصحاب العمل هذه الايام الي اشخاص قادرين علي مواكبة العالم الحديث الذي في تطور مستمر ومرنين في التعامل مع المستحدثات والتقنيات الجديدة والتعلم والدائم وفهم التكنولوجيا الحديثة التي تحتاجها الشركة للرواج والازدهار
ويحب اصاب العمل هذا النوع من الموظفين لأنه يشعرهم انه موظف فاهم السوق ويفهم العالم حوله ويشعره انه موظف بعشرة موظفين .

6-التعاطف وإظهار الحب لباقي الموظفين :

يجب ان تشعر بباقي الموظفين الذين تعمل معهم والانخلاط معهم والانسجام فيما بينكم ويجب الا تأخذ جانب انت ومهمتك فقط يجب ان تنسجم مع فريقك فإذا حدثك شخص ما عن مشكلة حياتية او اي موقف يريد ان يتحدث معك بشأنه اسمع له وضعك نفسك مكانه وتعاطف مع وجاريه في الحديث لتنال حب فريقك في العمل .

 7- كن اجتماعي ولبق في التعال وكسب محبة الزبائن او العملاء :

يحب اصحاب الشركات او العمل الاشخاص اللبقين الذين يجذبون ويسحرون العميل و يكسب ودهم وصداقتهم ، ويتجنبون ولا يحبون الاشخاص الانطوائيين الذي يخافون ان يبدئوا حوار مع العملاء او يكونون غرباء الاطوار بالنسبة للعملاء وهذه الصفة الشخصية لابد ان تكون في جميع فئات البشركة حتي المهندسين و العمال

8- المرونة وحسن التصرف في المشكلات او الأزمات :

لن يستمر الحال كما هو عزيزي الزائر فإن الامور تسير بسرعة والاحوال تتغير باستمرار فيجب عليك ان تكون علي أتم الإستعداد لمواجهة اي نغير او إذا واجهتك اي عقبات يجب عليك ان تكون ثابتا امامها وتتصرف بهدوء ولكن هذا لا يجعلك ان تخاف بل يجعلك مستعدا اكثر لمواجهة هذه العقبات وتقول الدراسات ان من يقومون بعمل تمارين رياضية صباحا يكون لديهم عقل مرن في التعامل مع المشكلات والأزمات 

9- المثابرة والإصرار والخروج من الأزمات :

يجب ان تتحلي بالمثابرة والعزيمة لمواجهة المشكلات في هذا العصر الغير متوقع ودائم التغير يجب ان تكون مصرا علي النجاح في اشد العقبات والصعوبات ويمكنك اظهار صفة المثابرة امام محاورك او مديرك بذكر مواقف له عصيبة ولكنك ثابرت لتخطيها بدون خسائر وتغلبت علي تلك الازمات او الصعوبات بالرغم انها كانت اقوي منك .

10-الولاء للشركة في السراء والضراء :

الولاء مرتبط بالمثابرة فاصحاب الشركات يحبون دائما خريجي الجامعات لأنهم ثابروا اربع سنوات او أكثر لنيل الشهادة وايضا الموظفون الأولياء دائما يكافؤون بالترقيات او الزيادات في الراتب لأنهم ثابروا مع الشركة في السراء وفي الضراء ولم يتخلوا عنها في المشاكل او المشكلات الاقتصادية التي قد تواجهها مثلا والتخلي عنها والذهاب لشركة اخري ، فيحب اصحاب الشركات الاشخاص الذين يمتلكون تلك الصفة .

11- حب المعرفة والفضول في المجالات الأخري وتعليم الذات واستمرارية التعلم :

الموظفون المثقفون دائما لديهم أفضلية عن الموظفون الذين يكتفون بمهنتهم فقط او لديهم مواهب وهوايات مميزة دائما يكونون متفوقون في العمل واكثر جدارة لذلك لإظهار هذه الموهبة امام صاحب شركتك او المحاور لك اثناء تقدمك للعمل قم بالحديث معه علي هوايات او مواهب لك حتي اإذا كانت غير مناسبة لموضوع عملك فإنه قد يعطيك افضلية .

12- يجب ان تكون ايجابيا ومتفائلا :

العمل لن يستمر سهلا وجميلا للأبد يجب عليك ان تكون ايجابيا ومتفائلا وإذا تم وضعك في مهمة للعمل في مكان مشمئذ مثلا او مهمة صعبة في العمل لا تصطنع السعادة بل كن ايجابيا وكن مبتسما بشوشا فإن الابتهاج يجعل الجميع يحبك ويلتف حولك وانظر للجانب المشرق للأمور لتبث الحيوية والنشاط في فريقك .

13- تمتع بالأصالة والطابع الخاص :

من الصعب تمييز الأصالة وتحديدها فإنها تكون صادقة جدا وانصحك ان تتصرف علي طبيعتك ولا تحاول ان تصطنع المثالية او تصطنع اي فعل آخر وكن انت هكذا تكون متسم بصفة الأصالة 

14- كن كريما جوادا :

ان تقدم الهدايا لزملائك ليس علامة علي كرمك ولكن قد يكون ثناء علي عملهم نوعا من الكرم والكرم يجعل من حولك يحبك وينشب حالة من الدفئ والانسجام ، وايضا الاكرم وما ستعطيه وتنفقه سيعود عليك بالخير وبالبركات ولا تكن كريما مع الاشخاص فقط كن كريما مع الاشياء فعليك ان تقوم بعملك او مهمتك وزيادة عن حقها وبالشكل الجيد .

15- الوضوح والشفافية والصراحة :

قد تتشابه الشفافية مع الوضوح ولكن هناك فرق بينهم وهو ان تكون قادرا علي رؤية الخير والشر والقبيح والجميل لفريقك وتعاملهم بوضوح بدون تزييف او انفتاح وتفاخر وكن دائما صادق مع نفسك وكن متدينا .

16- يجب ان تكون ناضج وجاد في عملك :

قد يفهم البعض صفة النضوج بطريقة خاطئة ولكن النضوج هنا لا يعني عدم المزاح او القسوة في اداء العمل ولكن يعني هنا ان تكون حساسا لموقف ما إذا حدث مشكلة مع احد مجانبك او إذا كان هناك مشكلة ما او حيرة بين امرين يجب ان تفكر وتأخذ وقتك وأن تكون عالم ومدرك لطبيعة الأمر الذي انت تعايشه وتلفظ الكلمات التي تناسب هذا الموقف فلكل مقام مقال ز

17- كن لطيف وودود مع من تعاملهم :

يجب ان تكون رحيم ولطيف وتقدر موقف الذي تحاوره لأن الجميع يخطأ ولا يوجد شخص معصوم من الخطأ فيجب ان تعطيهم فرصة لتصحيح الأمر لأن طبيعة البشر خطائون

18- كن مجتهد واعط كل عمل حقه :

الموظف العادي يقوم بما يطلب منه فقط اي يقوم بواجبه ولكن الموظف المجتهد هو من يهتم بالتفاصيل وصغائر الأمور ويؤديها بأكمل وجه وإذا طلب منك امر مثلا احضار فيديو دعائي لشركة صغيرة لا تحضر فيديو اعلاني لشركة كبيرة فيجب عليك الإلتزام بالتعليمات المعطاه لك ولا تخالفها وانت تظن ان هذا اجتهاد ، افهم جيدا معني الاجتهاد

خلاصة الموضوع :

في النهاية كلتا المهاريتن مطلوبة المهارة المهنية والصفات الشخصية فإنهم مكملتان لبعضهما ولا يمكن التخلي ايضا عن المهارات المهنية ولكن لا يمكن اهمال الصفات الشخصية وتقديرها .
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات