القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم اختصارات لوحة المفاتيح في الويندوز التي تساعدك في أداء عمل اسرع


اهم اختصارات لوحة المفاتيح في الويندوز التي تساعدك في أداء عمل اسرع - اجعل عملك اسهل !

25 اختصار للوحة المفاتيح في الويندوز مهمة لك ولعملك

يعاني الكثير منا من طول أوقات العمل وعمل كل شئ يدويا وبطيئا ، إذا كنت تعمل علي جهازك الكمبيوتر من بيتك اي اونلاين فلابد لك من التعرف علي أهم اختصارات لوحة المفاتيح في الويندوز التي ستسرع من عملية أداء عملك وتجعله سهل وتوفر عليك الكثير من الخطوات التي تقوم بها بشكل متكرر ودائم ، اختصارات لوحة المفاتيح من الأشياءء الهامة والتي يستخدمها المحترفون الذين يقومون بكل شكل بسرعة وبإتقان لذلك عزيز القارئ جمعنا لك اليوم أهم 25 إختصار للوحة المفاتيح ستجعلك كالمحترفين .

بالطبع ستجد ان حفظ اختصارات لوحة المفاتيح امر صعب وانك ستنساهم ولكن بمجرد ان تعرفهم وتستخدمهم ستحفظهم وستستخدمهم دائما وانت علي الكمبيوتر الخاص بك ، بالتأكيد انت تعرف بعض الاختصارات ولكن في جعبتنا اليوم مجموعة اختصارات لم تكن تعرفها ستفاجئك بسهولتها وبإستخدامها الذي لم تكن تتوقعه .

اختصارات لوحة المفاتيحة الهامة لك :

  • الاختصار  ctrl + z : ارجاع الخطوة السابقة او Undo
هذا الاختصار يتيح لك التراجع عن اي عمل قمت به فثي اي برنامج تعمل عليه وبالفعل هذا الإختصار اعتبره المنجد والمنقذ بالنسبة لي فهو يقوم بحذف الفعل الاخير لك في البرنامج فإذا كنت تعمل علي برنامج مونتاج علي سبيل المثال وقمت بإقتراف خطأ فبكل سهولة تستخدم هذا الاختصار للارجاع للخطوة السابة وهو اختصار هام جدا عند العمل علي برامج التصميم وانشاء المحتوي
  • الاختصار ctrl + A : تحديد الكل
هذا الاختصار مشهور جدا وبالتأكيد تعلم انه هام جدا فهو يقوم بتحديد جميع الملفات او العناصر او النصور في تبويب معين بدون الحاجة لسحب الماوس وتحديدهم كلهم والذي قد ينجم عنه عدة أخطاء فهذا الاختصار أهم مما تظن .

  • الاختصار ctrl +c : نسخ

هذا الاختصار سيوفر لك تحريك الماوس لأقصي الشاشة ويوفر لك ضغطيتين بالماوس وإذا كنت تقوم بعملية النسخ اكثر من مرة ستمل من عمل النسخ بالفأرة ولكن هذا الاختصار سيسهل عليك العملية جدا إذا كنت تريد نسخ نصوص او ملفات انسخها بضغطة زر واحدة علي هذا الاختصار .

  • الاختصار ctrl +V : لصق

هذا الاختصار يشبه الكثيرا الاختصار السابق فإذا كان الاختصار السابق يقوم بعمل نسخ فهذا الاختصار يقوم بعمل اللصق وهو ايضا سيسهل عليك عملية النسخ واللصق وخاصا إذا كنت تفعل هذا طوال اليوم .
الاختصار 

  • الاختصار ctrl +X : قص

يتيح لك هذا الاختصار قص ملف معين او نقله من مكان لأخر وهو إختصار هام جدا كذلك

  • الاختصار alt + Tab : التبديل بين تطبيقات الخلفية أو تبديل التبويبات

هذا الإختصار من أهم الاختصارات والتي ستستخدمها دائما وهي فتح البرامج المفتوحة او المهام المفتوحة والتبديل بينها ويتم فتحهم في نافذة صغير مثل ويندوز 10 وعند الضغط علي هذا الاختصار مع رفع الاصبع عن tab والبقاء علي alt يفتح لك كل البرامج في الخلفية وإذا قمت برفع اصبعك عن alt ايضا سيتم فتح اخر تطبيق او برنامج قمت بإغلاقه او الذي استخدمته مؤخرا ويمكنك اختيار النافذة التي تريد فتحها بالنقر عليها بالفأرة او التبديل بالضغط علي tab 

  • الاختصار windows + tab : ادارة المهام او ادارة التطبيقات او سجل المهام

هذا الاختصار يشبه بحد كبير الاختصار السابق ولكن هذا الاختصار يمكنك من فتح نوافذ المهام المفتوحة مسبقا او التي تعمل في الخلفية ولكن بصورة اكبر تملأ الشاشة وليس من الإختصار السابق الذي يتيح لك نفس المهمة ولكن بتبويب اصغر وبصورة اسرع ولكن هذا الاختصار ايضا يحدد لك المواعيد او سجلات البحث و dead line التي عليك .

  • الاختصار ctrl + Tab : تبديل تابات والنوافذ في المتصفح

هذا الاختصار مختص فقط في المتصفح ولكن الاختصاران السابقان مختصان بمهام الويندوز ويمكنك هذا الاختصار من التبديل والتنقل بين تبويبات التصفح
  • الاختصار Ctrl + alt + del : ادارة المهمات و اداء الجهاز 
اثناء عملك علي جهازك الكمبيوتر بالتأكيد ستتعرض الي توقف احد التطبيقات فهذا الاختصار يتيح لك ان تقوم بقوف عمل هذا البرنامج إذا كنت لا تستطيع ان تغلقه او تعطل جهازك عن العمل فإنه يمكنك من استعراض التطبيقات المفتوحة task manager ومشاكل الجهاز فهذا هو الاختصار المنقذ لك خاصا اذا كان الجهاز الخاص بك ضعيفا .
  • ctrl + F : البحث :
يتيح لك هذا الاختصار البحث في النافذة التي تتواجد بها فذا كنت تتواجد في الملفات يتيح لك هذا الاختصار ان تبحث عن ملف معين واذا كنت في Word او المتصفح فيمكنك من البحث عن كلمة معينة وهو من اشهر الاختصارات ايضا .
  • ctrl + H : البحث والاستبدال :
يشبه هذا الاختصار للذي قبله ولكنك هنا تقوم باستبدال ما تبحث عنه ايضا بدلا من البحث ففط اذا كمت تريد ذلك .
  • ctrl + F4 اغلاق التطبيق :
يمكنك اغلاق اي تطبيق في نشاط عن طريق هذا الاختصار والذي سيوفر عليك عدة خطوات
  • ctrl + E : تحديد مربع البحث في التطبيق النشط :
إذا كنت في متصفح مثلا وتريد ان تقوم بالبحث عن شئ معين بدلا من ان تحرك مؤشر الفأرة علي مربع البحث بإمكان هذا
الاختصار ان ينقل المؤشر لمربع البحث تلقائيا .
  • الاختصار ctrl + N : فتح نافذة جديدة :
إذا كن في متصفح وتريد فتح نفذة تصفح جديدة ما عليك سوي ان تضغط علي هذا الاختصار وستفتح معك مبارشرة بدلا من الذهاب بمؤشر الفأرة كل لحظة وخاصا اذا كنت تعمل في مجال الربح من الانترنت وتحتاج الي نوافذ كثير او اذا كنت تدرس واردت نافذة جديدة للبحث بسرعة وبضغطة زر واحدة .
  • ctrl + سكرول الفأرة ( عجلة تمرير الفأرة  ) :
اذا كنت تقرأ كتاب مثلا علي متصفحك او في البرنامج او اذا كنت تطلع علي صورة وتريد تكبيرها لرؤيا معالم اكثر اتستخدم هذا الاختصار للتكبير وهو اكثر دقة وسهولة وسرعة .
  • الاختصار Win + L : قفل الشاشة :
إذا كنت تعمل علي مكتبك واتي شخص بجانبك وانت لا تريده ان يري ما تفعله علي جهازك وخاصا اذا كان شخص سخيف استخدم هذا الاختصار لقفل الشاشة او الذهاب لصفحة كلمة السر في الويندوز .
  • Win + D : الرجوع لسطح المكتب :
يمكنك هذا الاختصار من الرجوع لسطح المكنتب واذا كنت تستخدم جهاز لاب توب فيمكنك بدلا من هذا الاختصار ان تسحب بخمس اصابع من أعلي الي اسفل ومكنك سحبها بالعكس من اسفل لأعلي لارجاعها .
  • Win + Tab : عرض برامج الخلفية او قائمة المهام
هذا الاختصار يشبه كثيرا في الدور الاختصار alt + tab الذي يعرض لك البرامج المفتوحة في الخلفية ولكن هذا الاختصار يعرضها بصورة اكبر مع عرض التواريخ والسجلات والذي يمكنك من التنقل بين البرامج او النوافذ المفتوحة .
  • الاختصار Win + C : يقوم بفتح المساعد الصوتي في ويندوز ( كورتانا cortana )
هذا الاختصار يكون مخصص لويندوز 10 وهو يقوم بفتح المساعد الصوتي المخصص به وهو Cortana والذي يمكنك من خلاله البحث في الانترنت او البحث في الويندوز او الاعدادات
  • الاختصار Win + prtscn : التقاط صورة للشاشة screen shot 
هذا الاختصار من اهم الاختصارات بالنسبة لي فأنا استخدمه دائما لإلتقاط صور الشاشة التي اريد الاحتفاظ بها والتي تغنيك عن تحميل برنامج خارجي لعمل ذلك وهو ما يخرج جودة صورة سيئة مقارنا بتلك في ويندوز 10 وهو اختصار عملي جدا

وأيضا :
  • Win + I : لفتح اعدادات الويندوز widows settings 
  • ًWin + S : فتح نافذة البحث في الويندوز للبحث عن ملف 
  • التحديد + F2 : اعادة تسمية الملف وتغيير اسمه
  • الاختصار F5 : تحديث والذي يمكنك استخدامه قي المتصفح او الملفات لإعادة تحميل وتحديث الصفحة
  • الاختصار Win + X : لفتح القائمة المخفية او مجموعة لاختصارات يمكنك الوصول اليها بسرعة مثل ادارة وحدات التخزين والتطبيقات 
  • الاختصار Win + V : للتنقل وادارة الروابط المنسوخة للحافظة علي سبيل المثال او اي عبارات منسوخة وتريد عمل نسخة لأكثر من نص بدون ان تفقد النص السابق وتديرهم وتختار منهم 
  • الاختصار Win + ctrl + B لفتح التطبيق الوارد منه الاشعار 
هذه الاختصارات مهمة جدا في حياتك وفي استخدامك وانا متأكد انها ستفيدك وتعجبك عزيزي القارئ وستستخدمها دوما .
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات