القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الـ VRAM وما وظيفته في تشغيل الألعاب وكيفية زيادتها في ويندوز 10 ؟

ما هو الـ VRAM وما وظيفته في تشغيل الألعاب وكيفية زيادتها في ويندوز 10 ؟
يتكون جهاز الكمبيوتر من وحدتين معالجة اساسيين وهما الـ CPU وال GPU هما المسئولان عن معالجة البيانات والقيام بالعديد من العمليات الحسابية المعقدة ولكن يختلف نوع البيانات التي تتم بمعالجتها من قبل المعالج او كارت الرسوميات فالبروسيسور او المعالج بكل بساطة هو بالتأكيد العقل المدبر للكمبيوتر والمسؤول عن معالجة البيانات واخراج المعلومات ولكن كارت الشاشة هو متخصص في نوع خاص من البيانات التي يقوم بمعالجتها مثل الخاصة بالفيديوهات والجرافيك والرسوميات واذا كنت تستخدم برنامج او لعبة مثلا تحتاج الي استخدام المعالج و بطاقة الرسوميات معا فإن كل واحد يقوم بمعالجة البيانات الخاصة به ، وهذه صورة توضح ذلك :
كيف يعمل كارت الشاشة, اهمية كارت الشاشة بالنسبة للمعالج, وظيفه كارت الشاشة مع الالعاب
فيمكن ان نقول ان الـ processor يقوم بمعالجة معظم البيانات بشكل اوسع من كارت الشاشه الذي هو اكثر تخصصًا في نوع معين من البيانات المسؤولة عن الصورة والفيديو ، فكارات الشاشه يحتوي علي عدد كبير جدا من الانوية مقارنةً بالمعالج ذلك ليتمكن من اظهار البيكسلات في المكان المناسب والوقت المناسب كما في الألعاب علي عكس المعالج الذي يحتوي علي عدد انوية اقل ولكن بسرعة تردد افضل بكثير ، فيمكن ان نقول ن البروسيسور وكارت الشاشة شيئان مهمان جدا ولا يمكن قيام كل واحد بوظيفة الآخر ،

ما هو الـ VRAM وما الفرق بينه وبين DRAM :


نوع الذاكرة التي يقوم باستخدامها المعالج هي ال الرام ( Dynamic RAM ) المتعارف عليها والشائعة ولكن الكثير لا يعلم ما هي الVRAM هي نوع مشابه من الذاكرة DRAM ولكن اكثر تخصصًا وتكون لكارت الشاشة ، فكما ذاكرة النظام تقوم بتغذية المعالج بالبيانات فنفس الطريقة تقوم ال VRAM بتغذية معالج الرسوميات او كارت الشاشة بالمعلومات اللازمة لتصدير render الصور والفيديوهات والجرافيك علي الشاشة الخاصة بك ، توجد هذه الذاكرة بداخل كارت الشاشة و بجوار من معالج الرسوميات لزيادة سرعة النقل فبهذا تكون اسرع بكثير من ان تجلب البيانات من الهارد HDD او ال SSD حتي او ذاكرة النظام DRAM .

ما العوامل التي تؤثر علي الـ VRAM ؟

توجد عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار مثل دقة الشاشة لأن الـ Frame Buffer يقوم بتخزين الصورة فور معالجتها قبل واثناء عرضها علي الشاشة فبالتأكيد دقة الشاشة لها أثر كبير في ملئ مساحة ال VRAM لذلك يتم render او اخراج اللعبه بعمق ألوان 32bit بدون ان تغيرها ف 32 bit كل بيكسل لدقة 1920 * 1080 فكل فريم في الشاشة الخاصة بك سيشغل 8.3 MB اما جودة ال 4K والتي تكون بدقة 3840*2160 بعمق ألوان 32 Bit ستشغل حوالي 33.2 MB من الذاكرة VRAM .
السبب الآخر لشغل مساحة هذه الذاكرة هو anti-aliasing وما يترج بالعربية الي مضاد التعرج وهو يجعل الصورة ناعمة و smooth مما يضيف المزيد من البيكسلات لاظهارها عن طريق التقليل من الشكل والمظهر السلمي للبيكسلات في الصورة ومع زيادة حجم النموذج او زيادة تنعيم الحواف وهذا له تأثير ضخم علي الذاكرة.
وايضا ال textures او بنية اللعبه او الجرافيك الذي ستقوم بتشغيله وعلي حسب عدد الاطارات التي ترغب ان تراها في اللعبه ومدي سرعة الكارت ايضا ستؤثر في ذلك.

ما مساحة الـ VRAM التي يجب ان تمتلك ؟

في الحقيقة لا يمكنك تحديد هذا فعليًا لأن هذا يعتمد علي استخدامك او اللعبه التي ستلعبها والجرافيك الخاص بها و الدقة التي تريد ان تلعب تلك اللعبه بها ولكن ليست حجم الذاكرة التي تحدد ذلك فقط فكما ذكرنا سابقًا انها هي المسؤولة عن تغذية معالج الرسوميات بالبيانات التي يحتاجها.
إذن هل يمكن عند استخدام اكثر من كارت شاشه لزيادة مساحة ال VRAM زيادة الاداء وال FPS ؟ في الحقيقة لا ستعمل اللعبه كأنك تستخدم مساحة الكارت الواحد كما ذكرنا لأنها تكون ذاكرة بجوار المعالج الرسومي لإمداده بالبيانات التي يحتاجها بسرعة لذلك فإن عملية المزامنة والتنسيق بين الكروت وبعضها عبر اللوحة الأم ستبطئ من العملية .
لنضرب المثال بلعبه مثلا يتطلب لتشغيلها 1400 ميجا من الVRAM فهل 2 GB من الذاكرة ستجعلها تعمل بأداء افضل ؟ في الحقيقة لا لأن تلك المساحة لن تستخدم كلها بالتالي ستكون بدون فائدة .
ولكن اذا كانت لعبه بها رسومات عالية الجودة high textures وعلي دقة 4K ومن ألعاب العالم المفتوح وبها نماذج كثيرة وشخصيات كثيرة وكانت اللعبه تتطلب 3 GB من الذاكرة فإن استخدامك ل 2 GB سيؤثر علي أداء اللعبه بشكل كبير وتقليل من اطارات الشاشة.
ولكن نري في بعض الكروت الحديثة مساحات اقل بالرغم انها اغلي في الثمن وأحدث ويرجع السبب الي زيادة تردد وقوة المعالج الرسومي بالتالي لن تحتاج لتخزين الكثير من البيانات لأن البروسيسور في كارت الشاشة يقوم بريندر او اخراج الصورة بشكل اسرع بالتالي لن تضطر الي الانتظار في ال VRAM.
إذن في الحقيقة لا توجد اجابة صريحة حول حجم الذاكرة التي يجب علي امتلاكها فهذا يعتمد علي استهلاكك واستخدامك وايضا علي مستقبل الألعاب وتطويرها ولكن يمكنك مثلا رؤية متطلبات تشغير اللعبه الرسمية التي تريدها ورؤية مساحة الذاكرة الرسومية المتطلبة لتحميلها وافعل ذلك مع عدة العاب تريدها او البرامج التي تريد استخدامها ثم قرر اي كارت باي مساحة تختار.
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات