القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي قوانين رياضة تنس الطاولة للطلاب

تعرف علي قوانين رياضة تنس الطاولة للطلاب
تنس الطاولة حينما تلعب لغرض التسلية وقضاء وقت الفراغ فأنها لعبة سهلة ولا تحتاج إلي كثيرمن الانجاز الجسدي واللياقة البدنية أما حينما تلعب لغرض الوصول إلي المستويات العالية فهي ليست كذلك ومن دراستنا لأنواع الضربات وكيفية مواجهتها وتكنيك اللعب وكيفية التدريب سنري ما لا يقبل الشك أن هذه اللعبة صعبة جدا وهي إحدي أصعب العاب الكرات .

وسنقول لكم أهم صعوبات اللعبة باختصار كما تحدث عنها السيد ( اوجي مورا ) بطل العالم السابق لكي تتمكن من تحديد مواصفات لاعب تنس الطاولة الجيد .

النواحي القانونية الخاصة بأدوات تنس الطاولة

قوانين المضرب في تنس الطاولة

-بجوز أن يكون المضرب من أي حجم أو شكل أو وزن لأن جسم المضرب يجب أن يكون متساويا ومتماسكا - يجب أن يكون 85% من سماكة جسم المضرب علي الأقل مصنوعا من الخشب الطبيعي ويجوز تقوية الطبقة اللاصقة التي يتضمنها جسم المضرب بمادة ليفية مثل الألياف الكرتونية أو الألياف الزجاجية أو الورق المضغوط علي ألا يزيد سمكها عن 7.5 من السمك الإجمالي أو 0.35 ملم أيها أقل . - يجب أن يغطي جانب جسم المضرب المستخدم في ضرب الكرة إما بطبقة من المطاط العادي ذات حبيبات بارزة إلي الخارج لا يزيد سمكها الإجمالي بما في ذلك المادة اللاصقة عن 2 ملم أو تكون هذه الطبقة من المطاط السنداويتس ذي الحبيبات المتجهة إلي الخارج أو بارزة إلي الخارج بسمك إجمالي بما فيها المادة اللاصقة وبما لا يزيد عن 4 ملم . - المطاط المحبب العادي هو طبقة واحدة مصنوعة من مطاط غير سلييولوزي وقد يكون طبيعيا أو صناعيا وذو حبيبات موزعة بانتظام علي سطحه وبكثافة لا تقل عن 10 حبيبات للسنتيمتر المربع الواحد ولا تزيد عن 30 حبيبة بكل سنتيمترمربع واحد . - مطاط الساندوتس هو طبقة واحدة مصنوعة من مطاط سليولوزي مغطاه بطبقة واحدة من ماط محبب عادي بحيث لا يزيد السمك الإجمالي للمطاط المحبب 2 ملم . - يجب أن تمتد المادة المغطية حتي نهاية حدود حدود جسم المضرب وألا تتعداه باستثناء ذلك الجزء الأقرب إلي المقبض والذي تقبض عليه الأصابع فيمكن أن يترك عاريا أو يغطي بأي مادة . - بالنسبة لجسم المضرب أي طبقة تدخل في تركيبته وأي طبقة من مادة الغطاء أو مادة اللصق علي الجانب المستخدم ضرب الكرة يجب أن تكون متماسكة  وذات سمك واحد . ( إذا ترك بدون تغطية ) غير عاكس للضوء ( مطفي )وذي لون أحمر زاهي علي الجانبين وأسود علي الجانب الأخر .

-يجب إستعمال أغطية مضرب بدون اي مواد فيزيائية أو كيميائية أو معالجات أخري .
- يمكن السماح بالتغيرات الطفيفة التي تطرأ علي وحدة اللون أو تؤثر علي إمتداد الطبقة السطحية للمضرب الناتجة عن الكف المفاجئ أو الإستهلاك بحيث لا يتسبب ذلك في خصائص سطح المضرب .
- يجب علي اللاعب في بداية المباراة وكذلك عندما يغير مضربه أثناء المباراة عليه أن يمكن خصه والحكم من رؤية مضربه الذي يوشك أن يستخدمه وأن يسمح لهما بفحصه .

قوانين الطاولة

 - يجب أن يكون سطح الطاولة العلوي والمعروف بسطح اللعب مستطيلا بطول 247 سم وبعرض 152.5 سم وعلي إرتفاع  76 م علي الأرض . لا يشمل سطح اللعب الجوانب العمودية لا علي الطاولة .
يجوز أن يكون سطح اللعب من أي مادة تحقق إرتداد منتظما مقداره حوالي 23 سم عند إسقاط كره قانونية عليه من ارتفاع  30 سم .
- يجب أن يكون سطح اللعب موحد اللون داكنا وطفئ (غير لامع ) ولكن مع خط جانبي ابيض بعرض 2 سم علي طول كل حافة والبالغ 247 سم وبخط نهاية ابيض بعرض 2 سم علي كل حافة والبالغ 152.2 سم .
 يجب أن يقسم سطح الملعب إلي ملعبين متساوين بشبكة عمودية تمتد موازية لخطي النهاية علي أن يكون سطح الملعب متواصل علي كل مساحة كلا الملعبين .
 في الزوجي يجب أن يقسم كل ملعب إلي نصفين متساويين بخط وسط أبيض يبلغ عرضه 3 سم ويمتد موازيا لخطي الجانبين ويعتبر خط الوسط جزء من النصف الأيمن لكل ملعب .

قوانين الكرة

 -يجب أن تكون الكرة كروية ذات قطرر ( 40 ) مم . - يجب أن يكون وزن الكرة (2.7 ) جم .
 - يجب صناعة الكرة من مادة السليولوز أو من مواد بلاستيكية متشابهة ويكون لونها أبيض أو برتقالي ( غير عاكس للضوء . 

قوانين الملعب

 يجب أن تكون الأرضية خشبية وليس معني ذلك انه لا يمكن لعب تنس الطاولة إلا إذا كانت الأرض خشبية فإن أرضية جمينزيوم المدرسة في بكين والتي اخرجت البطل الشهير ( شوانج تس تونج ) أحد اللاعبين الممتازين كانت من الأسمنت المسلح . ولكن لعبة تنس الطاولة هي لعبة تؤدي من الداخل ومن أجل هذا فإنه من المهم أن نحافظ علي مكان اللعب وصالة التدريب ويجب أن تكون صالة التدريب ليست مشكلة ونظافتها تساعد علي الاستفادة القصوي منها ومن أجل ذلك يجب تنظيفها يوميا ويجب تجنب دهان الأرضية والملعب بالشمع وإنما تسمح الأرضية بقطعة مبتلة جيدا من القماش .

 قوانين الشبكة

 تتألف مجموعة الشبكة من الشبكة ورباطها والأعمدة السائدة ( العمودي والأفقي ) بما فيها الملازم المثبته لها بالطاولة . - تعلق الشبكة بحبل متصل من كل طرف بالقائم عمودي ارتفاعه 15.25 سم وحدوده الخارجية عن العمود تبلغ 15.25 سم خارج الخط الجانبي .
 يجب أن يكون أعلي الشبكة وعلي طول امتدادها بارتفاع  قدره 15.25 فوق سطح الملعب - يجب أن يكون أسفل الشبكة وعلي طول امتدادها ملاصقا بقدر الإمكان لسطح الملعب ويكون طرفا للشبكة ملاصقين بقدر الإمكان للقوائم .
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات