القائمة الرئيسية

الصفحات

15 نصيحة هامة للمبتدئين في تعلم قيادة السيارة باحترافية 2020

 تعلم قيادة السيارة امر سهل جدا وليس صعب ولكن يجب ان تعلم بعض النصائح وتكتسب بعض الخبرات التي تساعدك علي التعامل مع الطرق في مختلف الحالات المرورية ولتحسن مهاراتك في القيادة يجب عليك قراءة عدة نصائح تساعدك علي السواقة بشكل افضل، وسنقدم لك حول تلك المقالة مجموعة من النقاط التي اوصي بها معظم السائقين للتعامل مع الطرق سواء الطرق السريعة او في المدينة وايضا للحفاظ علي سيارتك في حالة جيدة ومعرفة التعامل معها جيدا، فهناك عدة أمور يجب علي المبتدئين في تعلم قيادة السيارات تعلمها حتي لا يعرضوا انفسهم للحوادث او المشكلات المرورية.

15 نصيحة لتعلم القيادة بكل احترافية

يعاني معظم المبتدئين في كورس تعلم قيادة السيارة او في بداياتهم الأولي في القيادة من الرهبة عند الجلوس علي كرسي السائق ومسك عجلة القيادة او عند بدء السيارة بالتحرك، وهذه المشكلة تكون بشكل اكبر مع النساء والبنات، لذلك سنساعدك علي التغلب علي رهبة قيادة السيارة والخوف من القيادة السريعة وسنجعلك سائق سيارة محترف يستطيع التعامل في مختلف الظروف والقيادة بدون توتر او خوف مثل محترفي قيادة السيارات كما تشاهدهم في الأفلام حتي!.

15 نصيحة مهمة لقيادة السيارة باحترافية في مختلف الظروف للمبتدئين

  1. في بداية جلوسك علي مقعدك القايدة يجب عليك التأكد أنك مرتاح تماما وغير مرهق او متعب او تعاني من اي ازمات صحية  ولا يوجد شئ يضايقك وضبط بعد الكرسي عن عجلة القيادة بما يتناسب مع جسدك وطولك، ثم قم بفتح مرايا السيارة لكشف جميع الزوايا خلفك وفتح المآة المني والسيري وضبطهم جيدا والتأكد من رؤيتك للطريق جيدًا وارتدي حذاء مريح لقدميك اثاء القيادة.
  2. قم بالتأكد من سعة الوقود ليك من المؤشر وقم بالكشف عن الزيوت كزيت المومتور او زيت التروس وزيت الفرامل وايضا الباور، وقم بعمل جدول زمني بتواريخ تغيير تلك الزيوت للحفاظ علي سلامة السيارة الخاصة بك وفحص ماء الريدياتير في السيارة لتجنب مشاكل الحرارة وفحص ضغط الهواء في الكاوتشات (العجلات).
  3. قم بتعلم او أخذ نبذة مختصة عن كيفية عمل السيارات وكيف يعمل الموتور ولماذا تتحرك السيارة وفكرة عمل علبة السرعات (الفتيس) او الجير لان هذا سيساعدك جدًا لفهم السيارة والشعور بها وما يحدث بداخلها اثناء الحركة، وقد شرحنا من قبل في مقال اكثر من رائع عن فكرة عمل التروس وكيفية تبديل السرعات.
  4. قم باختيار الشخص المناسب لتعليمك القيادة بالطريقة الصحيحة وتجنب التعلم في الطرق الضيقة لتجنب صدم سيارات الجيران وقم باتباع أوامر ونصائح الشخص الذي يعلمك لأن خبرته في القيادة وعمله بالطرق تحتم عليك سماع نصيحته.
  5. قم بقراءة اشارات المرور وعلامات مثل الوقوف او وجود مطب صناعي بعد مسافة او دلالات الطريق فهذا يساعدك جدا عند القيادة في الطرق الجديدة علي.
  6. سوق بسرعة منتظمة ومعقولة وقم بالتهدئة في المنعطفات للحفاظ علي استهلاك الوقود وتوفيره وايضا لتجنب الحوادث والمشكلات، وتجنب ان تقوم بسباق سيارة امامك إلا عند رؤيتك جيدا للسيارات التي خلفك والحرص من حفر الطريق وعدم السير بالسرعات العالية وخاصًا في الليل او المطر.
  7. احمل معك دائمًا تصريح القيادة الخاص بك (رخصة القيادة) والبطاقة الشخصية ورخصة السيارة لتجنب المسائلة القانونية لان هذا مخالف للقانون في معظم بلاد العالم واربط حزام الآمان دائًما.
  8. قم بأخذ النقلات (تبديل السرعات او الغيارات) عند السرعة المناسبة علي سبل المثال لا تنتقل الي الغيار الثالث وسرعتك اقل من 40 وهكذا في باقي السرعات لتجنب سخونة المحرك واستهلاك المزيد من الوقود ولا تنتقل الي غيار الرجوع بالخلف الا والسيارة ساكنة تمامًا او العكس لتجنب تلف التروس.
  9. لا تهدئ من سرعتك بطريقة مفاجئة بجنبًا لاصطدام السيارات التي خلفك بك، وقم بعمل الاشارات (اليمنى او اليسرى) قبل كل منعطف لتنبه السيارات خلفك، قم بغسل زجاج سياراتك باستمرار لضمان رؤيا افضل ومظهر جميل.
  10. في بداية تعلمك للقيادة قم بالجلوس بجانب السائقين وعدم فعل شئ سوى مراقبتهم جيدا كيف يقودون السيارة وتعاملون مع الطريق فهذا مؤثر جدا في طريقك نحو احتراف القيادة.
  11. في الكباري والطرق المرتفعة عند وجود زحام او اشارة مرور عن الوقوف قم بسحب فرامل اليد حتي لا تنحدر سيارتك وترجع للخلف علي العربيات خلفك. ولا تستخدم تلك الطريقة التي بها تقوم بالضغط علي دواسة الدبرياج مع البنزين مع المزامنة بينهم لأن هذا يؤذي الجير ويزيد استهلاك البنزين.
  12. تجنب الوقوف المتكرر وقد بسرعة مناسبة واترك دائما مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التي أمامك.
  13. لا تركن السيارة صف ثاني في الشوارع الرئيسية لتجنب الزحام ومخالفة قوانين المرور والتعرض للغرامة المالية.
  14. تأكد من وجود عدة (ادوات صيانة يدوية) والرافع (كوريك) في شنطة سيارتك ووجود عجلة احتياطية لديك.
  15. لا تقد ابدا تحت تأثير اي مخدر او اي شئ من هذا القبيل ولا تركب سياراتك الا اذا كنت بكامل استعدادك الذهني والبدني.
اقرأ ايضا:
انت الان في اول مقال

تعليقات