القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل الغيارات (السرعات) في السيارة المانيوال | نصائح تعلم القيادة

 معظم من يبدأ في تعلم قيادة السيارة المانيوال Learn driving a manual car  يعاني من مشلكة الغيارات او ناقل الحركة او السرعات والتي تعد المشكلة الأكبر بالنسبة لجميع المبتدئين ويتسائلون دائما متي نستخدم الغيارات ولماذا نختار الغيار(السرعة) الأولي قبل الثانية والثانية قبل الثالثة ولماذا نحتاج الي تبديل السرعة في كل مرة من الأساس؟ 

تعلم قيادة سيارة مانيوال, كيف يعمل الفتيس, شرح نظام التروس في السيارة

كيفية تعلم قيادة السيارة المانيوال Manual أمرًا سهل جدا ويمكنك قيادة العربية بدون معلم لو أردت فقط بعد معرفة بعض الاشياء الهامة جدا، وسنقوم بتقديم عدة نصائح للقيادة تساعدك علي تحسين مهارات القيادة ليك بشكل كبير وطريقة احتراف السيارات وفهم كيفية عملها بشكل بسيط ومعرفة بعض التفاصيل التي تحتاجها اثناء دورة تعلم السواقة الخاصة بك.

نصائح هامة قبل قيادة سيارة مانيوال 

قبل البدء تدريب القيادة يجب عليك ان تتأكد ان السيارة التتي ستتدرب عليها تعمل جيدا وفيه حالة جيدة حتي لا تعوق عملية التعليم ومعظم الاشخاص في مصر تحديدا يبدأون في التعلم علي سيارة فيات 128 وهي من السيارات الرخيصة والشعبية في مصر، ويجب ان تقوم باختيار مكان فارغ تماما حني لا تتسبب بشماكل في الطريق او لسيارات الجيران، يجب معرفة كيفية عمل السيارات بشكل بسيط وكيف تتحرك السيارة وما الي ذلك فهذا سيساعد جد في فهم الخطوات والشعور وتخيل الدور الذي تقوم به والذي يجعل السيارة تتحرك.

يجب ان تكون في قمة تركيزك والا تكون مرهقا ويجب ان تتأكد من حالتك الصحية ايضا وقدرتك علي الاستيعاب او التوتر وما الي ذلك ويجب عليك اختيار الشخص الذي سيقوم بتعليمك بعناية لانه يجب ان يكون طويل البال وصبور وماهر في الشرح ومعرفة مشكلاتك ولكن عزيزي القارئ فأنا قمت بقيادة سيارتي اول مرة بدون ان يقوم شخص بتعليمي بسبب اني كنت اشاهد واراقب العديد ممن السائقين ومعرفة الطريقة وقمت بفهم كيفية عمل التروس والناقل السرعات وكيفية عمل المحرك ومعلومات عامة عن السيارات لذلك يجب ان تركز في هذا المقال لانه سيفيدك جدا وسيمكنك من قيادة السيارة بدون معلم وبدون كورسات قيادة.

الأمور الأساسية الواجب معرفتها لقيادة السيارة المانيوال

 المرحلة التي تسبق قيادة السيارة في الشوارع والطرق ومعرفة المرور وفي الزحام هي مرحلة فهم السيارة جيدا، فيجب عليك اولًا ان تعلم جيدا استخام ناقل الحركة (الفتيس) بمهارة وهذا الذي سنشرحه في مقالتنا وكيفية التعامل معه وكيفية عمله، ويجب ان تكون علي دراية بعمل الموتور ليس تفصيلا ولكن كفكرة عامة ويجب ان تجيد التبديل بين السرعات والغيارات بدون مشاكل وان تعرف كيفية الدورات وأخذ المنعطفات بالسيارة جدًا، ويجب عليك معرفة زيادة السرعة وتهدئة السرعة وكيفية تجاوز المطبات الصناعية وحفر الطريق ورؤية ما حولك من الرآيا جيدا ومهارات القيادة بوجه عام.

كيفية عمل ناقل الحركة (مبدل السرعات "الفتيس") 

كما ذكرنا اكثر ما يعوق كل متعلمي السيارة في البداية هو كيفية نقل السرعات او الغيارات ولماذا نحن مضطرون بالقيام بتحرك تلك العصي الموجودة بجانبنا اثناء القيادة ؟ في البداية وظيفة الفتيس بكل بساطة واختصار انه يقوم بتحديد العزم المناسب وسرعة الدوران التي تدور بها العجلات حيث ان التطاقة المتولدة من الموتور والمنقولة عن طريق الناقل قبل وصولها الي عجلات القيادة ووظيفة الناقل هي التحكم بالسرعة وعزم الدوران المتاح للعجلات في الظروف المختلفة فعلي سبيل المثال اذا كنا نريد صعود مطلع بالسيارة فإننا نحتاج الي عزم اكبر من خلال تقليل سرعة ناقل الحركة والعكس صحيح  يجب ان نفهم فكرة عمل التروس : تخيل معي عزيزي القارئ اذا وضعنا ترس صغير مع ترس كبير وقمنا بتحرك التريس الصغير سنلاحظ انك تفوم بلفه عدد مرات اكبر لتحرك الترس الأكبر ببطئ واذا قمنا بعكس الأمر وحركنا الترس الأكبر ستجد انك تبذل جهد اكبر لتحركه ولكن الترس الصغرس سيقوم بالدوارن عددة لفات بالنسبة للفة الواحدة من الترس الأكبر وهذه بكل بساطة الفكرة لكن الأمر به تفاصيل كثيرة ومعقد بعض الشئ لفهمه جيدا يجب معرفة الأمر من منظور الميكانيكا والفيزياء وقوانين عزم الدوران والعلاقات والتروس ، ولكن نحن سنتطرق فقط لما سيساعدك في القيادة.

في بداية حركة السيارة تكون قوة الاحتكاك بين السيارة والأرض اكبر ما يمكن بالتالي نحتاج الي قوة اكبر في البداية لتحريك العربية من السكون اي عندما تكون السرعة بصفر لذلك نقوم في البداية باختيار الغيار الأول الذي يمتاز بالعزم الأكبر ولكن السرعة الأقل والذي يكون غالبا بين سرعة الصفر و 20 كم\س واحيانا في بعض السيارات الي 25 كم\س وبعد تلك السرعة يجب عليك تبديل ناقل الحركة (الترس) للحصول علي سرعة اكبر وبقوة اقل لان الاحتكاك قد قل، وتكون سرعة هذا الغيار في معظم السيارات بين 20 الي 40 كم\س وبعد ذلك تحتاج الي تبديل السرعة الي الجير الثالث وبنفس الفكرة والذي تتراوح سرعته بين 40 الي 60 كم\س وهكذا في باقي الغيارات وايضا يوجد غيار منفصل للرجوع الي الخلف،

نصائح استخدام الغيارات (الجير) والحفاظ عليه 

  • عدم الستخدام غيار الرجوع للخلف او المسمي (مارشرير) الا والسيارة ساكنة تمامًا لعدم تلف التروس او الكلاتش 
  • استخدام الغيارات بالترتيب فيجب عليك البدء بالأول ثم الثاني والثالث وهكذا وعدم النقل بين السرعات الا عند الوصول الي السرعة المناسبة وهذا الذي يوفر الوقود ايضا بجانب الحفاظ علي عمر الجير.
  • تغيير زيت الجير باستمرار والحفاظ عليه ومتابعة مواعيد تغييره وعدم اهماله واختيار افضل انواع الزيوت له.
  • للحفاظ علي القير يجب عليك عدم ترك اليد علي ذراع تغيير التروس (الفتيس) كمسند لك لان ذلك يؤثر سلبًا ويقلل من عمر الجير ويقوم بعمل ضغط علي الجزاء الداخلية للجير مما يزيد من الاحتكاك ويؤدي الي تآكله وتلفه لذلك من الافضل وضع يدك علي عجلة القيادة لتعطيك تحكمًا افضل بدلا من ذلك.
  • في الزحام وعند اشارات المرور قم بفصل دواسة التعشيق (دبرياج) اي قم برفع قدمك عنها لفصل التروس وهذا يعد من الأخطاء الشائعة في التعامل مع القير العادي لأنه مع زيادة فترة الضغط علي قرص التعشيق يؤدي الي تآكله.
  • من الأخطاء الشائعة ايضا هي تبطئ سرعة السيارة عن طريق الموازعة بين دواسة الدبرياج والبنزين والذي من الشائع استخدام تلك الطريقة في المرتفعات او الكباري لتجنب رجوع السيارة للخف ولكن كما ذكرنا فهذا يضر بعمر الجير لذلك الطريقة الأفضل لك في هذه الحالة هي رفع فرامل اليد وعند لحظة الترحك تقوم برفعها. 
  • اختيار السرعات والتبديل بينها بطريقة صحيحة فعلي سبيل المثال اذا كنت تمشي بسرعة 30 كم\س وتريد التبديل من الغيارالثاني الي الغيار الثالث فهذا يقلل من أداء المحرك ويقوم بزيادة حرارته وايضا كما قلنا يزيد من حرق الوقود بدون جدوي وبدون الإستفادة به.
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وانشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص

تعليقات