القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أعطال السيارات واسبابها وكيفية اصلاحها 2021

اصلاح السيارة
تتعدد أعطال السيارات منها ما قد يكون بسيطًا ويمكنك اصلاحه في اي وقت ولا يؤدي الي مشكلة كبيرة وهناك عدة مشاكل في السيارات والأعطال قد تؤدي الي تلف قطع أخرى بالتالي لا بد أن تكون علي دراية وخبرة بكل الأعطال المتحملة التي يمكن ان تواجهك في المستقبل لمعرفتها وتحديد كيفية التصرف ومعرفة قطع الغيار التي يجب استبدالها.

في البداية لنكون صادقين، يجب عليك معرفة منظومة عمل السيارة ومكوناتها بشكل عام ووظيفة كل قطعة كيف تتحرك بوجه عام، لتكون قادر علي تشخيص أعطال المركبات بدقة. اذا كنت سائق ماهر ولديك خبرة وزمن في عالم السيارات فحتمًا انت لديك العديد من المعلومات المفيدة ولكن سوف تضاف تلك المعلومات وتصححها في تلك المقالة!

أشهر أعطال السيارات وأسبابها وطريقة اصلاحها

توجد العديد من المشكلات التي يمكن توقعها وذكرها ولكن سوف يطول الأمر ويختلط، لذلك سوف نقوم بذكر أشهر الأعطال التي تتكرر ويتم ذكرها بشكل مسمر وواسع من سائقي السيارات.رجرجة واهتزاز ورعشة السيارة اثناء التحرك من السكون 
بالنسبة للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، يلاحظ السائق اثناء هذه المشكلة بوجود عضعضة في الطلعة وتكتكة، يمكن ان تحدث تلك المشكلة اذا كنت قد قمت بتغيير اسطوانة وديسك للموتور حديثًا وتم تركيبهم بطريقة غير صحيحة ووجود شحوم علي السطح.
يمكنك ان تقوم بفك الاسطوانة والديسك وتنظيفهم واعادة تركيبهم مرة أخرى، او سوف تقوم برفع فرامل اليد ثم اختيار الغيار الثالث ثم الضغط علي دواسة البنزين لرفع الRPM ثم رفع دواسة الدبرياش للمنتصف، سوف تلاحظ بعد ذلك وجود رائحة شياط او احتراق تخرج من كبوت السيارة، ولكن لا تقلق هذا طبيعي لاننا نقوم باحتكاك تلك الأجزاء مع بعضها، قم بعمل ذلك لمدة نصف دقيقة فقط ثم قم باختيار الغيار الأول وتجربة السيارة للتأكد من وجود العطل.

اهتزاز السيارة بشكل عام او اثناء الضغط علي الفرامل في السرعات العالية

يوجد اكثر من سبب لتلك المشكلة ولكن أشهرها هو مشكلة في "الطنابير" و "تيل الفرامل" بالتأكيد لها وزن ومرصوصة واختلال هذا الوزن سوف يؤدي الي عمل حدافة و اهتزاز السيارة ويرجع ذلك الي طول اسخدام تيل الفرامل بعد سنتين او اكثر او اقل، يبدأ وجود انبعاجات علي الطنبورة ووجود مناطق مرتفعة وأخرى منخفضة ومع الزمن وإهمال تلك الانبعاجات سوف تزداد الرعشة اثناء الغضط علي الفرامل، إذن الحل هو ان تقوم بفك عجل السيارة الأمامي وفك الطنابير ومسحها في المخرطة، ولكن مع زيادة مسح الطنابير سوف تصل إلي سُمك معين يتوجب عليك تغييرها فيه. وقم أيضا في البداية بعمل ترصيص أرضي (موتوسيكل) وليس ترصيص عادي للعجلات.

 اسباب اهتزاز السيارات ذات الدفع الخلفي علي السرعات أقل من 50 كم\س 

يمكن أين يكون العيب هنا هو التواء عمود نقل الحركة بين الموتور والدفرنس "الكرونة" نتيجة مطب عالي او صدمة من الأسفل من صخرة علي سبيل المثال او تلف في صليبة التعشيق ( طرف التوصيل بين عمود نقل الحركة والدفرنس ) وبالتالي ضرورة تغييرها ويكون مصاحب هذه المشكلة وجود رزعة وخبطة اثناء النقل بين السرعات. ويمكن ان تكون مشكلة في البوجيهات 

اسباب رعشة السيارة الجر الأمامي واهتزاز دواسة البنزين

ترجع تلك المشكلة بشكل كبير الي تلف الكوبلن الداخلي او قطع الكاوتش الذي يحمل الشحم وتسرب الشحم بالتالي يحدث احتكاك بين الصليبة داخل الكوبلن والكوبلن نفسه ومن المستحسن بعد اي اصلاحات في عفشة السيارة قم بعمل ضبط زوايا فهو هام جدا، ولكن ايضا تتعد اسباب تلك المشكلة بالتالي قم بالذهاب الي ورشة العفشة وسيقوم بعمل كشف كامل اسفل السيارة.

 انقطاع سير الكاتينة

اسباب اعطال السيارات وكيفية اصلاحها
تعد تلك المشكلة من ضمن اخطر المشاكل والتي قد تسبب الي احداث اضرار جسيمة في الموتور لذلك يجب عليك فحصه من حين لآخر ويمكنك معرفة هذه المشكلة اذا كان المارش يدور بسرعة كبيرة وسمعت له صوت دوران عالي اثناء تشغيل السيارة او يمكنك رؤيته وفحصه بنفسك اذا كانت سنوس السير حادة ولم تتآكل فهو جيد ولكن هو يتميز بطول عمره الافتراضي فيمكن ان يصل الي 30 الف كيلومتر ولكن يجب عليك اذا كنت اشتريت سيارة مستعملة فقم بعمل فحص لسير الكاتينة لأن انقطاعه سوف يسبب مشاكل جسيمة بالمحرك.

تلف بوجيهات السيارة 

البوجيهات هي إحدى الأجزاء الاساسية في عمل الموتور فهي مسئولة عن عمل الشرر الكهربي في غرفة الحريق لخليط البنزين والهواء بالتالي هو جزء مهم جدا يجب عليك معرفة اسباب تلفه ومشاكله. ومن اعراض تلفه، تأخر تشغيل السيارة بشكل ملحوظ واهتزاز اثناء نقل الغيارات او في السكون وضعف سحب السيارة والأداء بشكل عام بسبب عدم اشتعال الوقود في احدى الاسطوانات وقد يؤدي الي ارتفاع درجات حرارة الموتور والاستهلاك الزائد للبنزين، ارتفاع صوت المحرك في وضع السكون.

عدم صحة مؤشر البنزين في السيارة او ثباته

قد يعاني البعض من أن السيارة لا تحتوي علي بنزين ولكن مؤشر البنزين يؤشر علي وجود بنزين! أو العكس، ولحل تلك المشكلة نتوجه الي مكان خزان الوقود داخل السيارة وفك الكنبة الخليفية للسيارة بعناية وفك عوامة البنزين واعادة معايرتها وفحصها جيدة ويمكنك الاستعانة بفني صيانة في ذلك.

تأخر السيارة في التشغيل 

من اشهر مشاكل السيارات التي يعاني منها الجميع هي مشلكة تأخر او عدم تشغيل المحرك في الصباح الباكر او في أي وقت، وتتعدد اسباب هذه المشكلة ويمكنك تحديدها حسب الصوت الذي يمكنك سماعه اثناء تشغيل السيارة، في البداية سنقوم بالتأكد من احكام توصيل طرفي البطارية الموجب والسالب وتنظيفهم بQ20 اذا وجد آثار تمليح علي اطراف التوصيل والتأكد من سلامة الطرف الأرضي لأن التآكل في الكبل يضعف التوصيل الأرضي ويمكنك تغييره، وقم بالتأكد من شحن بطارية السيارة وسلامتها عن طريق قياس فرق الجهد بين طرفيها بالفولتميتر او المؤشر الذي يكون علي البطارية او اعادة شحنها ويجب التأكد من سلامة الدينامو الخاص بالسيارة ويمكنك اختباره بكل بساطة عن طريق نزع أحد طرفي التوصيل في البطارية اثناء عمل المحرك واذا استمر المحرك فهذا يعني انه سليم واذا انطفأ المحرك دل هذا علي وجود مشكلة في الدينامو وأيضا يمكن ملاحظة ذلك عن طريق الصوت. وأيضا يجب فحص البوجيهات والشرر الذي يذهب للمحرك.
 وقد يرجع السبب الي مشكلة وصول البنزين الي المحرك ويمكننا اختبار ذلك عن طريق مقياس ضغط 6 او 8 بار وقياس اندفاع او ضغط البنزين.
في الشتاء يجب عليك اختيار نوع زيت المحرك بعناية ومن المستحسن استخدام الزيت التخليقي بدل الزيت المعدني لأنه يقلل الاحتكاك في الموتور ويهدئ صوت الموتور ويجعل اندفاعه أعلى ويوفر البنزين.
واذا كانت المحرك يدور بسهولة في الصباح ولكن في وسط النهار تدور بصعوبة فإن المشكلة في جلب المارش او تسريب في أحد الرشاشات. ويمكنك التأكد أيضا من فلتر البنزين.

نقص مياة الريدياتير في السيارة رغم عدم وجود تسريب

مياة الريداتير وتبريد المحرك هي أحدى اهم الأجزاء الوظيفية في السيارة والهامة جدا، لذلك يجب عليك الانتباه والاهتمام جدا بنظام التبريد، اذا كنت لا تلاحظ اي تسريب في المياة في سيارتك وبرغم ذلك تكون درجات الحرارة عالية جدا، سنقوم بعلم اختبار بسيط، قم بفتح غطاء الريدياتير ولمؤه لنهايته بالماء ثم قم بتشغيل المحرك واذا لاحظت ارتفاع مستوى المياة بشكل مفجئ ووجود فقاقيع في المياة وقوي فإن ذلك يدل علي وجود تهتك في جوان وش السليندر ويمكنك ملاحظة مع ذلك خروج ماء من شكمان السيارة او تلف في أحد البوجيهات، قم بالتأكد من عمل مراوح الريدياتير بشكل صحيح وتلقائي، ويمكنك أيضا التأكد من كل مسارات المياة تحسبأ لوجود اي تسريبات في المياة.

تتعدد مشكلات السيارات وأسبابها ولا يمكننا احصائها ولكن ننصحك ان تكون دائم الاطلاع والقراءة عن مشكلات السيارات لتكون واعٍ باي عطل قد يحدث معك وتعرف كيفية التصرف، ولكن سوف تكتسب ايضا خبرة في معرفة تلك المشكلات والعيوب مع الزمن ومع طول استخدامك للسيارة وبتجارب الأعطال فيها، وتأكد دائما من اختيار الورشة والشخصص المتخصص وذي السمعة الجيدة لاصلاح سيارتك.

اقرأ ايضًا
انت الان في اول مقال
Abdalrahman Shaban
Abdalrahman Shaban
مهندس ومبرمج مصري، مدون تقني وتعليمي محب للتكنولوجيا يبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية محب للتعلم وإنشاء المحتوي ولا يبخل بتقديم المعرفة لأي شخص...

تعليقات